بريطانيا تعترف: سلمنا السعودية “500” قنبلة عنقودية
كشف وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون» عن عدد القنابل العنقودية التي سبق لبلاده أن وردتها إلى السعودية، وذلك على خلفية انتقادات حقوقية لاستخدام هذه الأسلحة الفتاكة في العدوان على اليمن.
تاريخ النشر : 2017/1/11 - الأربعاء 13 ربيع الثاني 1438
عدد الزيارات : 13
رقم الخبر : 8137

 

ونقلت صحيفة «الغارديان» رسالة بعث بها الوزير«فالون» إلى النواب البريطانيين ردا على طلبهم تعليق بيع الأسلحة إلى السعودية، ورد فيها أن لندن سلمت الرياض 500 قنبلة عنقودية من نوع BL-755 في الفترة بين عامي 1986 و1989.

وفي تقرير سابق لها الشهر الماضي، ذكرت الصحيفة ذاتها أن الحكومة البريطانية تلقت نتائج تحقيق تؤكد استخدام قنابل عنقودية بريطانية الصنع في اليمن من قبل التحالف السعودي.

وأضاف فالون أن التحالف السعودي ضد اليمن أسقط «عددا محدودا» من هذه الذخائر، زاعما أنه طلب من سلطات آل سعود تدمير ما تبقى لديها من هذه القنابل.

ولاحقا في الـ19 من الشهر ذاته، ادعت السعودية أنها قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع BL-755، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك، ما يشكل اعترافا صريحا باستخدام التحالف السعودي للذخائر العنقودية المحرمة دوليا.

وحققت لجنة مختصة في بريطانيا  فيما إذا كان التحالف أسقط ذخائر من نوع BL-755 في اليمن في أعقاب تقرير لمنظمة «العفو» الدولية في مايو/أيار.

وتكتسب نتائج التحقيق في هذا الملف، أهمية كبيرة بالنسبة للندن الموقعة على المعاهدة الدولية التي تحظر استخدام ذلك النوع من الذخائر، التي تتشظى إلى قنابل صغيرة جدا، تتناثر في كل مكان وتهدد حياة المدنيين لمدة طويلة بعد استخدام هذه الذخيرة.

وحسب الاتفاقية، يجب على بريطانيا إتلاف كافة الذخائر التي بحوزتها من هذا النوع، والعمل على منع استخدامها من قبل أي طرف آخر. أما السعودية، فلم توقع على هذه الاتفاقية التي تعود إلى العام 2010.

المصدر : وطن

التعليقات
إرسال تعليق
اشترك في النشرة الإخبارية
انقر لاستلام النشرة الخبریة .
أحدث المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها