کتاب الله
بـعـد ان تـنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كـلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و تعالى : (واءطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) (1) و يـنـبـغـي لـنـا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شي ءفردوه الى اللّه و الرسول )(2)و علینا ان نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا.
تاريخ النشر : 2016/1/7 - الخميس 27 ربيع الأول 1437
عدد الزيارات : 275
رقم الخبر : 5326

 

بـعـد ان تـنازعنا معاشر المسلمين على مسائل الخلاف في الداخل ففرق اعداء الاسلام من الخارج كـلمتنا من حيث لانشعر, وضعفنا عن الدفاع عن بلادنا, و سيطر الاعداء علينا, وقد قال سبحانه و تعالى : (واءطيعوا اللّه و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم ) (1) و يـنـبـغـي لـنـا اليوم و في كل يوم ان نرجع الى الكتاب و السنة في ما اختلفنافيه و نوحد كلمتنا حولهما, كماقال تعالى : (فان تنازعتم في شي ءفردوه الى اللّه و الرسول )(2)و علینا ان نرجع الى الكتاب والسنة ونستنبط منهما ماينير لنا السبيل في مسائل الخلاف , فتكون باذنه تعالى وسيلة لتوحيدكلمتنا.
1- المصحف في اللغة :
الـصـحـيـفـة : التي يكتب فيها, و الجمع صحائف و صحف وصحف ,والمصحف و المصحف : الجامع للصحف بين الدفتين (3)
و قـالـوا فـي تـفـسـير الدفتين , الدفة : الجنب من كل شي ء وصفحته ,ودفتا الطبل : الجلدتان اللتان تكتنفانه , و يضرب عليهما, و منه دفتاالمصحف , يقال : حفظ ما بين الدفتين (4) , اي : حفظ الكتاب من الجلد الى الجلد.
و بـناء على ما ذكرنا, فان المصحف : اسم للكتاب المجلد, وذلك لانه اذا كانت الصحيفة : هي ما يكتب فـيـهـا و جـمـعـهـا الـصحف , و المصحف : هو الجامع للصحف بين الدفتين , و الدفتان : هما جلدتا الكتاب ,فالمصحف في كلامهم بمعنى الكتاب المجلد في كلامنا.
و بناء على ما ذكرنا: ان المصحف اسم لكل كتاب مجلد قرآنا كان ام غير قرآن .
2- في مصطلح الصحابة
استعمل المصحف بالمعنى اللغوي في روايات (جمع القرآن ) حتى عهد عثمان . فقد روى البخاري عن الصحابي زيد بن ثابت ما ملخصه : ان الخليفة ابا بكر امره بجمع القرآن . قال : فـتـتـبـعت القرآن اجمعه , فكانت الصحف عند ابي بكر حتى توفاه اللّه , ثم عند عمر في حياته , ثم عندحفصة بنت عمر.
و روى بعدها عن انس ما ملخصه : ان عـثـمـان عـنـدمـا اراد ان يـجمع القرآن ارسله الى حفصة : ان ارسلي الينا بالصحف ننسخها في المصاحف , ثم نردها اليك ...,الخبر (5)
و مـن الـواضـح ان الصحف و المصاحف ذكرا في الخبرين المذكورين آنفا بنفس المعنى اللغوي : الكتاب المجلد .
و اكـثر تصريحا مما جاء عند البخاري , ما جاء عند ابن ابي داودالسجستاني في باب : جمع القرآن في المصحف من كتابه :المصاحف فقد روى فيه :
ا - عن محمد بن سيرين , قال : لما توفي النبي ( صلی الله عليه وآله وسلم)اقسم علي ان لا يرتدي الرداء الا لجمعة , حتى يجمع القرآن في مصحف .
ب - عن ابي العالية : انهم جمعوا القرآن في مصحف في خلافة ابي بكر.
ج - عن الحسين : ان عمر بن الخطاب امر بالقرآن , و كان اول من جمعه في المصحف (6)
استشهدنابهذه الروايات الثلاث لانها تدل على ان في عصر روايتها كان المصحف في كلامهم اعم من القرآن , فقد جاء فيها حسب التسلسل :
ا - حتى يجمع القرآن في مصحف .
ب - جمعوا القرآن في مصحف .
ج - وامر بالقرآن فجمع , وكان اول من جمعه في المصحف .
و لو كان المصحف لديهم هو القرآن لكان تفسير الروايات كالاتي :
ا - حتى يجمع القرآن في القرآن .
ب - جمعوا القرآن في القرآن .
ج - و كان اول من جمع القرآن في القرآن .
3- في روايات ائمة اهل البيت (عليهم السلام)
و قد جاء المصحف في روايات ائمة اهل البيت (عليهم السلام)بنفس المعنى اللغوي لمدرسة الخلفاء, فقد روى الكليني في باب (قراءة القرآن في المصحف ): الـحـديـث الاول عـن ابـي جعفر الصادق (عليه السلام ), قال : قراءة القرآن في المصحف تخفف العذاب عن الوالدين , و لو كانا كافرين (7)
و بـنـاء على ما ذكرنا ثبت ان المصحف كان يستعمل في كلام الصحابة و التابعين و الرواة بمدرسة الـخـلـفـاء ومـدرسـة اهـل الـبـيـت (عليهم السلام)و يراد به الكتاب المجلد, اي : ان المصحف استعمل في مـحـاورتـهما في عصر الاسلام الاول في معناه اللغوي و اشتهر بعد ذلك في مدرسة الخلفاء تسمية القرآن المدون والمخطوط بين الدفتين بآالمصحف .
4- في اخبار مدرسة الخلفاء
و قد سمي في مدرسة الخلفاء غير القرآن بالمصحف كالاتي : مصحف خالد بن معدان : روى كـل مـن ابن ابي داود (ت 316هـ) و ابن عساكر (ت 571هـ)والمزي (ت 742هـ) و ابن حجر (ت 852هـ) بترجمة خالد بن معدان و قالوا: ان خالد بن معدان كان علمه في مصحف له ازرار و عرى (8)
فمن هو خالد بن معدان صاحب المصحف ؟ كان خالد بن معدان من كبار علماء الشام و من التابعين , ادرك سبعين من الصحابة , ترجم له ابن الاثير (ت 360هــ) فـي مـادة الـكـلاعـي (9) , و قـال : تـوفـي خالد سنة ثلاث او اربع او ثمان و مائة هجرية .
5- اشتهار المصحف في كل ما كتب و جعل بين الدفتين : الكتاب المجلد
كان استعمال المصحف في ما كتب و جعل بين الدفتين - اي الكتاب المجلد - مشهورا و متداولا لدى العلماء و الباحثين بمدرسة الخلفاء, و اليكم المثالين الاتيين لذلك :
ا - عنون ابن ابي داود السجستاني من اعلام القرن الثالث الهجري في كتابه المصاحف كالاتي :
1- جمع ابي بكر الصديق القرآن في المصاحف بعد رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم)
2- جمع علي بن ابي طالب (عليه السلام ) القرآن في المصحف .
3- جمع عمر بن الخطاب القرآن في المصحف (10)
ب - و من المعاصرين قال ناصر الدين الاسد في كتابه مصادر الشعرالجاهلي : و كانوا يطلقون على الكتاب المجموع : لفظ المصحف , ويقصدون به مطلق الكتاب , لا القرآن وحده , فمن ذلك ما ذكره ....
ثم نقل خبر مصحف خالد بن معدان من كتاب المصاحف لابن ابي داود السجستاني (11)
6- في مصطلح الامم السابقة
تسمية الكتب الدينية للامم السابقة بالمصحف : و كذلك سميت الكتب الدينية للامم السابقة بالمصحف كما جاء في طبقات ابن سعد بسنده : عـن سهل مولى عتيبة : انه كان نصرانيا من اهل مريس , و انه كان يتيما في حجر امه و عمه , و انه كـان يـقـرا الانـجيل , قال : فاخذت مصحفا لعمي فقراته حتى مرت بي ورقة , فانكرت كتابتها حين مرت بي و مسستها بيدي , قال : فنظرت فاذا فصول الورقة ملصق بغراءقال : ففتقتها فوجدت فيها نعت مـحـمد (صلی الله عليه وآله وسلم ): انه لا قصير و لا طويل ,ابيض , ذو ضفرين , بين كتفيه خاتم , يكثر الاحتباء, و لا يقبل الصدقة , و يركب الحمار و البعير, و يحتلب الشاة , و يلبس قميصا مرقوعا, و من فعل ذلك فقد برى ء من الكبر, وهو يفعل ذلك , و هومن ذرية اسماعيل , اسمه احمد. قال سهل : فلما انتهيت الى هذا من ذكر محمد ( صلی الله عليه وآله وسلم)جاء عمي , فلما راى الورقة ضربني و قال : ما لك وفتح هذه الورقة و قراءتها ؟ فقلت : فيها نعت النبي ( صلی الله عليه وآله وسلم)احمد, فقال :انه لم يات بعد (12)
و هكذا وجدنا المصحف اسما عاما للصحف بين الدفتين , وان صح ما جاء في رواية المصاحف لابن ابي داود ان ابـا بـكـر كـان قد سمى القرآن بالمصحف , فان هذه التسمية لم تشتهر حتى عصر عثمان , كـمـايـظـهـر من الخبرين اللذين نقلناهما آنفا من صحيح البخاري , و انمااشتهرت تسمية القرآن بـالمصحف بعد ذلك , و عند ذاك ايضا لم تبق هذه التسمية منحصرة بالقرآن , بل سميت كتب اءخرى فـي مـدرسة الخلفاء و مدرسة اهل البيت (عليهم السلام)بـ المصحف . وكان منها مصحف فاطمة ابنة رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)كالاتي خبره :
7- مصحف فاطمة (عليها السلام)ابنة الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم)
جـاء فـي الـروايـات : ان فـاطـمـة ابنة رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)كان لها كتاب اسمه المصحف فيه اخبار بالمغيبات .
لـقـد جـاء في بصائر الدرجات باكثر من سند عن الامام الصادق (عليه السلام)انه قال : لاقوام كانوا ياتونه و يـسـالونه عما خلف رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)الى علي (عليه السلام)و عما خلف علي الى الحسن : لقد خلف رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم)عـندنا ما فيها كل ما يحتاج اليه حتى ارش الخدش والظفر, و خلفت فاطمة مصحفا ما هو قرآن ... الحديث (13)
اذن فـقـد كـان لابـنة رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)مصحف , كما كان لخالد بن معدان كتاب اسمه المصحف فيه علمه .
و ان ائمـة اهل البيت الذين انتشر منهم هذا الخبر نصوا على انه ما هو بالقرآن و ليس فيه شي ء من القرآن , بل هو اخبار بالحوادث الكائنة في المستقبل .
و مـع الاسـف الـشـديـد افترى بعض الكتاب في مدرسة الخلفاء وقال :ان مصحف فاطمة عند اتباع مدرسة اهل البيت , قرآن آخر خالد ولا الكتاب لسيبويه .
8- مصاحف الصحابة
انـه كـان لـكـثير من الصحابة مصاحف كتب كل منهم في مصحفه القرآن و ما سمعه من رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)فـي تـفـسير بعض آيات القرآن ,اذا كان معنى مصاحف الصحابة في عصر الصحابة : القرآن الـمـكتوب مع حديث الرسول في تفسير بعض آياته , كما هو الحال في تفاسيرالقرآن بالماثور مثل : الدر المنثور في تفسير القرآن بالماثورللسيوطي في مدرسة الخلفاء, و البرهان في تفسير القرآن لدى اتباع مدرسة اهل البيت (عليهم السلام).
مثالان لمصاحف الصحابة :
ا - مصحف ام المؤمنين عائشة : رووا عـن ابـي يونس مولى عائشة انه قال : امرتني عائشة ان اكتب لها مصحفا و قالت : اذا بلغت هذه الايـة فـذنـي (حافظوا على الصلوات و الصلوة الوسطى ), فلما بلغتها آذنتها, فاملت علي : حافظوا عـلى الصلاة و الصلاة الوسطى و صلاة العصر و قوموا للّه قانتين , قالت عائشة : سمعتها من رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم)
ب- مصحف ام المؤمنين حفصة : عـن ابـي مولى حفصه انه قال : استكتبتني حفصة مصحفا, فقالت : اذااتيت على هذه الاية , فتعال حتى امـلـيـهـا عـلـيـك كـمـا قراتها, فلما اتيت على هذه الاية (حافظوا على الصلوات ), قالت : اكتب : (حافظواعلى الصلوات و الصلوة الوسطى ) [وصلاة العصر] و مصاحف اخرى سوف نذكرها في ما ياتي باذنه تعالى .
9- مصحف الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم)
لقد اوصى رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)اوصى الامام عليا (عليهم السلام)ان لا يرتدي رداءه بعد وفاة الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)حتى يـجـمع الصحف التي كانت في بيت الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)التي كتب عليها القرآن بامر الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم ), ولم تـكن آي القرآن التي كتبت في تلك الصحف بدعا عما كتبها الصحابة في صحفهم مما تعلموها من لفظ الايـات و مـعـانـيـهـا مـما تلقاها الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)جميعا عن طريق الوحي , بل لابد ان تكون مشابهة لمصاحف الصحابة في كتابة اللفظ و المعنى معا, ما عدا امرا واحدا, و هو ان كل صحابي كان يكتب مع مـا يـكتب من آي القرآن ما بلغه عن رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)في تفسير الاية , و كان رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)قد امرالامام عليا بكتابة كل ما يحتاجه المسلمون في تفسير الايات مماتلقاه عن طريق الوحي
بناء على ما سبق كانت المصاحف في صدر الاسلام مثل كتب التفسير في عصرنا تشتمل على القرآن و ما بينه الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)في تفسير الايات .
و لـما اقتضت سياسة الخلفاء بعد الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)تجريد القرآن من حديث الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)جرى في هذا الشان ما سنبينه في ما ياتي باذنه تعالى .
سياسة تجريد القرآن من حديث الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم)
نـزلـت آيات في ذم سادة قريش الذين خاصموا رسول اللّه ( صلی الله عليه وآله وسلم)وحاربوه , و آيات اءخرى في ذم قبائل بعض الصحابة من قريش , مثل قوله ـ تعالى ـ في سورة الاسراء: (و الشجرة الملعونة في القرآن )(14) في بني اءمية اءو اءفراد من الصحابة مثل قوله في سورة التحريم : (ان تتوبا الى اللّه فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان اللّه هومولاه و جبريل و صالح المؤمنين و الملائكة بعد ذلك ظهير) (15)(عسى ربه ان طلقكن اءن يبدله اءزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات واءبكارا) (16)
و التي نزلت في ام المؤمنين عائشة و اءم المؤمنين حفصة , في مقابل آيات نزلت في مدح آخرين , مثل آية التطهير في قوله ـتعالى ـ في سورة الاحزاب : (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) (17)
و التي نزلت في حق الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)و علي و فاطمة و الحسن والحسين (عليهم السلام).
هذه الى كثير غيرها كانت تخالف حكومة الخلفاء الثلاثة , فرفعوا شعار حسبنا كتاب اللّه , و جردوا الـقـرآن مـن حديث الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم ), وبدا العمل به ابو بكر, و امر بكتابة نسخة من القرآن مجردة عن حديث الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم ), و انتهى العمل على عهد عمر, فبدا عمله بمنع نشر حديث الرسول , و بعد وفـاتـه وقـعـت الـخـصـومـة بـيـن بعض الصحابة و التابعين و بني امية و عصبة عثمان , و اخذ الخصوم يروون من حديث الرسول ما فيه ذم لعصبة الخلافة , و كانت بايدي الخصوم مصاحف فيها من بـيان الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)ما يستدل به الخصوم في مقابل عصبة الخلافة , فقام عثمان بتنفيذ شعار جردوا الـقرآن من حديث الرسول , و اخذ نسخة المصحف المجردة من حديث الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)من ام المؤمنين حـفـصـة , واسـتنسخ منها عدة نسخ من المصاحف المجردة عن حديث الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم), و وزعها في بـلادالـمـسلمين , و جمع مصاحف الصحابة اللاتي كان اصحابها قد دونوافيها النص القرآني مع ما سـمـعـوه مـن بـيان الرسول في تفسير آياتهاواحرقها جميعا, فاستنسخ المسلمون مصاحف من تلك المصاحف المجردة عن بيان الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم)
و اصبح المصحف بعد ذلك اسما علما للقرآن المجرد عن بيان الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم), و مع مرور الزمن لم يـعـرف الـمـسـلـمـون فـي الـقـرون التالية ان مصاحف الصحابة كان فيها بيان الرسول ( صلی الله عليه وآله وسلم)مع النص القرآني .
و عـندما حث المنصور العباسي في سنة ثلاث و اربعين بعد المائة من الهجرة علماء المسلمين على تـدويـن الـعـلـوم , و كـتب المتخصصون منهم بعلوم القرآن مع بيان آياته كما كان عليه الامر على عهدالرسول (صلی الله عليه وآله وسلم), سمي المصحف الذي دون فيه القرآن مع بيان آياته بالتفسير, كما مر بيانه .
المصادر :
1- الانفال / 46.
2- النساء / 59.
3- راجع مادة (صحف ) في الصحاح للجوهري (ت 393 هـ). والمحكم لابن سيده (ت 458هـ).و الـمـفـردات لـلـراغـب (ت 502 هـ). و لـسـان الـعـرب لابن منظور (ت 711 هـ). و القاموس المحيطللفيروزآبادي (ت 816 او 817 ه).
4- راجع تاج العروس للزبيدي (ت 1205 هـ). و المعجم الوسيط, مادة (دفف ).
5- صحيح البخاري , كتاب فضائل القرآن , باب جمع القرآن 3: 150.
6- كـتـاب الـمـصـاحـف لـلـحـافـظ ابـي بـكر عبد اللّه بن ابي داود السجستاني (ت 316 هـ) تصحيح الدكتور اثر جفري , ط الاولى القاهرة 1355 ه و الروايتان : (ا) و (ج ) في ص 10 منه , و الرواية (ب ) في ص 9 منه .
7- اصول الكافي 2: 613 ط.طهران سنة 1388 ه.
8- المصاحف : 134 ـ 135 . و تاريخ دمشق مخطوطة المكتبة الظاهرية بدمشق ,مصورة المجمع الـعـلـمي الاسلامي بطهران 5/2/259ا. و تهذيب الكمال 8/167 رقم الترجمة1653 . و تهذيب التهذيب 3:118 ـ 119.
9- اللباب في تهذيب الانساب 3: 62 ـ 63.
10- كتاب المصاحف : 5 و 10 منه ,
11- مصادر الشعر الجاهلي : 139 ط.الخامسة . و قد نقله من المصاحف للسجستاني : 134ـ 135.
12- طبقات ابن سعد 1: 363 ط.بيروت .
13- بصائر الدرجات : 156 , و اوردت موضع الحاجة من الحديث . و راجع تفصيل الخبر في معالم المدرستين 2: 322.
14- الاسراء / 60.
15- التحريم / 4.
16- التحريم /5.
17- الاحزاب / 33.

التعليقات
إرسال تعليق
اشترك في النشرة الإخبارية
انقر لاستلام النشرة الخبریة .
أحدث المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها