موسس فكرة الوهابية في الحقيقة من هو؟ و ما هي آراءهُ اللاصلية ؟
الجواب: اولاً، مؤسس فکرۀ الوهابیۀ ابتداء اًو فی الحقیقه، هو (احمد بن تیمیه الحرانی الدمشقی) موالید سنۀ 662 ه ق. فی منطقۀ (حران) من توابع الشام. و استبداء هذه الفکرۀ الضالۀ من قرن الثامن عندما سَئَلوا منه اسئلۀً حول تفسیر بعض الآیات القرآنیۀ لَتفسیر هذه الآیۀ «الرحمن علی العرش استوی» و لم یتملَن من بیان تفسیره الحقیقی و الصحیح فبادران یفسرها برائهِ تفسیراً خلافاً لعقاید قاطبۀ المسلمین. و انجرّت هذه المسالۀ الی ان یعترضون کثیراً من علماء عصره علیه و ینتقدون آرائهِ الضالۀ و المنحرفۀ، الی ان انجرا لی حبسه و موتهِ فی السجن.
تاريخ النشر : 2015/2/21 - السبت 03 جمادي الأول 1436
رقم الخبر : 285

 


ثانیاً: افکار و آراء ابن تیمیه فی الحقیقۀ تلخص فی ثلاث:
الاول: تجسیم الله تعالی
الثانی: تقلیل مقام و شأن الانبیاء و الاولیاء
الثالث: تکفیر المسلمین
وَلُلها مردودۀٌ عند علماء المسلمین
ثالثاً: کثیر من علماء عصره و غیر عصره انتقدوا آرائه، فمنهم:
شیخ محمد ابو زهرۀ (1316-1396) شهاب الدین احمد بن حجر العستقلانی (م 852) ، شمس الدین محمدبن احمد الذهبی (م 748)، علی بن عبدالکافی السُبکی (م 756)، و کثیر من باقی العلماء.
شهاب الدین ابن حجر المیتمی (م 973) یُعرِّف ابن تیمیه برجلٍ ذلیلٍ، ضالٍ منحرفٍ و ... الذی یُصرح علماء اهل السنۀ بفساد افکاره و اقواله .
رابعاً: فبالنتیجه، ابن تیمیه لم یَتملن بحمدالله ان یظهر آراءه و یبلغها الجمیع و یحرف جمیع المسلمین و لکن جاء بعدهُ اشخاصٌ ک (محمدبن عبدالوهاب) مؤسس فرقۀِ الوهابیۀ، و روج افکاره الضالۀ و المنحرفه.
خامساً: سؤالٌ نسألُ به اتباع هذه الفرۀ، نقول لهم بأنَّ عندما قرون هذه الافکار الفاسدۀ و المضرۀ لِوحدۀ المسلمین فی مقابل العدو، و للاعلاء کلمۀ الحق و دین الله تعالی و هو (الاسلام) و کذلک عندما ترون رءِّ کثیرٍ من علماء عصور المختلفۀ علی هذه الافکار و اللاراء، فلماذا تتّبعون هذه الفرقۀ و لا تمیلون الی معرفۀ اَلحق و اتّباعه. (ما لکم کیف تحکمون)
السؤال: هل الخلیفۀ عمر بن الخطاب ضرب سیدۀ نساءالعالمین، فاطمه الزهراء (س) و احرق الباب علیها؟
الجواب: اولاً: من الحقائق الثابتۀِ عند المفسرون و المؤرخون و کذلک اصحاب السّیر و الصحاح من الفریقین، هی مظلومیۀ الصدیقۀ الطاهرۀ فاطمۀ الزهرا (س) یوم الباب و انما ماتت و هی غاضبۀ علی هؤلاء الذین ظلموها مع وجود الوصایاء الکثیره فی حق الزهراء (س)من قبل رسول الله (ص) منها: (فاطمۀ بضعۀ منی فمن أغضبما اغضبن) (یرضی الله لرضاها و یغضبُ لغضبها)
ثانیاً: ان کثیراً من العلماء ذکروا واقعۀ یوم الباب، منها:
الف) ان عمر بن الخطاب اقبل الی بیت فاطمه (س) و قال والله للاحرمنّ علیکم او لتخرجنّ الی البیعۀ
ب) و ان ابابکر بعث عمر بن الخطاب الی بیت فاطمۀ (س) و اقبل عمر و هو یحمل النار، فقالت له فاطمۀ أجئت لتحرق الدار علینا، قال نعم
ج) و عندما جاء عمر للاحراق بیت فاطمۀ (س)، قیل له إنّ فی الدار فاطمه (ع) قال و إن
* و هنا نکتۀٌ موجودۀ و هی تذکار اصحاب عمر، لعمر بان فی البیت فاطمه (ع)، لِانهم ارادوا ان یذکرّون عمر بانّ فاطمۀ (س) هی بضعۀ المصطفی (ص) و روح النبی (ص)
ثالثاً: روی البخاری فی صحیحه :ان رسول الله (ص) قال: (فاطمۀ بضعۀ منی، فمن أغضبها أغضبنی ) و کذلک روی . ان فاطمۀ ماتت و هی واجدۀ (غاصبۀ) علی ابی بکر فهجرته و لم تکلمه حتی تُوفیت. و قال ابن ابی الحدید  .و الصحیح عندی انما، ای فاطمۀ الزهراء (س) ماتت و هی واجدۀ علی ابی بکر و عمرو انما أوصت ان للایصلیّا علیها.
فنقول: اذا ثبت عن النبی (ص) انه قال: (من اغضب فاطمۀ فقد أغضبنی، من آذی فاطمۀ فقد آذانی ،یرضی الله لرضاها و یغضب لغضبها) ثم ثبت فی الصحیح انما غضبت علی هؤلاء الذین ظلموها و غضبت علی ابن بکر کما قال البخاری، فمعناه انّ الله عزوجل غضب علی هولاء و لم یرضی عنهم! و قال الله تعالی فی کتابه الکریم: «و مَن یحلِل علیهِ غَضَبی فَقَد هَوَی»  و قال: «یا ایُّها الذین آمنوا لا تَتَوَلُّوا قوماً غَضَبَ الله علیهم قد یَئسُوا من اللآخرۀِ کما یَئِسَ الکفارُ من اصحاب القُبورِ»

التعليقات
إرسال تعليق
اشترك في النشرة الإخبارية
انقر لاستلام النشرة الخبریة .
أحدث المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها

تابعونا على غوغل بنقرة على زر +1