احمد بن حنبل كما عرفه علماء اهل السنة
ذكر في " تهذيب التهذيب " بترجمة عليّ بن عاصم بن صهيب الواسطي، أنّ ابن أبي خيثمة(1) قال: " قلت(2) لابن معين: إنّ أحمد يقول: (ليـس هـو)(3) بكـذّاب، قـال: لا والله ما كـان عليٌّ عنـده قـطُّ ثقـة، ولا حدّث عنه بشيء، فكيف صار اليوم عنده ثقة؟! "(4).
تاريخ النشر : 2014/11/29 - السبت 07 صفر 1436
رقم الخبر : 21

 


فإنّه صريح في اتّهام ابن معين لأحمد وتكذيبه له.

 

ونقل السـيّد العلوي الجليل محمّـد بن عقيل(5) في كتابه: " العتب الجميل "، عن المَـقْبِلي(1) في " العَلَم الشامخ "، أنّ أحمد لمّا تكلّم في مسألة خلق القرآن وابتُليَ بسـببها، جعلها عدل التوحيد أو زاد!

 

ثمّ ذكر المَـقْبِلي، أنّ أحمد كان يردّ رواية كلّ من خالفه في هذه المسألة، تعصّباً منه ; قال: وفي ذلك خيانةٌ للسـند(2).

 

ثمّ قال: بل زاد فصار يردّ الواقف، ويقول: فلان واقفيٌّ مشؤوم.

 

بل غلا وزاد، وقال: لا أُحبُّ الرواية عمّن أجاب في المحنة كيحيى ابن معيـن(3).

 

أقـول:

 

صدق المَـقْبِلي، فإنّ من سبر " تهذيب التهذيب " و " ميزان الاعتدال " رأى ذلك نصب عينه.

___________

الهامش:

1- كان في الأصل: أبا خيثمة ; وما أثبتـناه من المصدر.

2- كذا في الأصل، وفي المصدر: قيـل.

3- في المصدر بدل ما بين القوسين: إنّ عليّ بن عاصم ليس.

4- تهذيب التهذيب 5 / 708.

5- هو: محمّـد بن عقيل بن عبـد الله بن عمر العلوي الصادقي الحسـيني الحضرمي.

وُلد ببلدة " مسيلة آل شيخ " قرب " تريم " من بلاد حضرموت سنة 1279 هـ.

رحل إلى سنغافورة واشتغل بالتجارة، وترأّس فيها المجلس الإسلامي الاسـتشاري، وأسّـس فيها جمعية إسلامية ومجلّة وجريدة عربيّتين ومدرسة عربية دينيـة.

سافر إلى الهند مراراً، ورحل إلى الصين واليابان وروسيا، ومنها وصل إلى برلين ففرنسا فالعراق فسورية فمصر.

توفّي بالحُدَيْدية من أعمال اليمن في عام 1350 هـ.

ومن مؤلّفاته: النصائح الكافية لمن تولّى معاوية، تقوية الإيمان، العتب الجميل على علماء الجرح والتعديل، فصل الحاكم في النزاع والتخاصم فيما بين بني أُميّة وبني هاشم، وغيرها.

انظر: معجم المؤلّفين 3 / 491 رقم 14568.

1- هو: صالح بن مهدي بن علي بن عبـد الله بن سليمان بن محمّـد المَـقْبِلي الصنعاني الزيدي.

وُلد في قرية " المَـقْبِل " من أعمال كَـوْكَبان ـ وهو جبل قرب صنعاء ـ سنة 1040 / 1047 هـ، وانتقل إلى صنعاء، ثمّ سكن مكّة المكرّمة وتوفّي بها سنة 1108 أو 1110 هـ.

عالم مشارك في مختلف العلوم، له مؤلّفات كثيرة، منها: العلم الشامخ في إيثار الحقّ على الآباء والمشايخ، حاشية على كتاب البحر الزخّار، حاشية على الكشّاف، وغيرها.

انظر: هديّة العارفين 5 / 424، معجم المؤلّفين 1 / 835 رقم 6176.

2- كذا في الأصل والمصدر، ولعلّه تصحيف " للسُـنّة ".

3- العتب الجميل: 102 94. منه (قدس سره).

وانظر: العلم الشامخ: 370 ـ 371، تهذيب التهذيب 9 / 302، ميزان الاعتدال 7 / 222 رقم 9644، تهذيب الكمال 20 / 233.

التعليقات
إرسال تعليق
اشترك في النشرة الإخبارية
انقر لاستلام النشرة الخبریة .
أحدث المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها

تابعونا على غوغل بنقرة على زر +1